نبذة عن البرنامج

نوع الدرجة  البكالوريوس
مدة الدراسة  4 سنوات
وضع الدراسة  دوام كامل أو دوام جزئي
ساعة معتمده  ١٣٢
لغة الدراسة  العربية
القبول للفصول  الخريف، الشتاء، الربيع، الصيف
فرع الحرم الجامعي  أبوظبي والعين

أهداف البرنامج

  • تزويد الطلبة بمعرفة نظرية واسعة في مفاهيم وعمليات وتأثيرات الإعلام.
  • إعداد الطلبة للقيام بمهام اتصالية فاعلة في سياقات فردية وجماعية
  • إعداد الطلبة للقيام بوظائف مهنية في قطاع الإعلام.
  • تزويد الطلبة بالمنهجيات والمعارف النقدية اللازمة للقيام بتحليل وسائل الإعلام.

مخرجات التعلم للبرنامج

تم تصميم نتائج تعلم البرنامج لتكون متسقة مع مستوى البكالوريوس 7 كما هو محدد في إطار المؤهلات لدولة الإمارات العربية المتحدة. عند الانتهاء من البرنامج ، سيتمكن الطالب من:

PLO 1
يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على:
مخرج (1.1) شرح مفاهيم وعمليات الإعلام
مخرج (1.2) وصف تاثيرات الإعلام في المجتمعات الحديثة.

PLO 2
يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على:
مخرج (2.1) توصيل رسائل اتصالية مقنعة بأشكال شفوية ومكتوبة.
مخرج (2.2) استخدام التقنيات والادوات التكنولوجية المختلفة للتفاعل مع الآخرين في سياقات ثقافية متنوعة.

PLO 3
يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على:
مخرج (3.1) تطوير وتوصيل رسائل إعلامية فاعلية لجماهير واسعة من الناس.
مخرج (3.2) تطبيق المعايير المهنية في إنتاج رسائل الإعلام .

PLO 4
يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على:
مخرج (4.1) جمع وربط المعلومات والمعارف المتعلقة بقضايا الإعلام.
مخرج (4.2) تحليل تأثيرات عمليات الإعلام في سياقات اجتماعية وقانونية وأخلاقية.
مخرج (4.3) نقد اتجاهات تطور وأداء وسائل الإعلام في المجتمعات الحديثة.
مخرج (4.4) توظيف أساليب حل المشاكل في معالجة القضايا المهنية في حقل الإعلام.

فرص العــــــــمـل

  • مسؤول إعلام وعلاقات عامة
  • مدير مؤسسات إعلامية
  • مخطط ومنفذ الحملات والبرامج الاتصالية
  • مصور محترف
  • محرر إعلامي
  • محرر الصحافة الإلكترونية
  • منتج إعلامي
  • محرر أفلام‎

متطلبات القبول لجميع تخصصات قسم الإعلام

  • شهادة الثانوية العامة المصدقة أو ما يعادلها بما لا يقل عن 60 %
  • شهادة كفاءة في اللغة انجليزية و باللغة العربية سارية المفعول، في واحدة من الشهادات التالية على أن لا تقل عن المعدل المطلوب كالتالي
  • شهادة مستوى اللغة الانجليزية
    • EmSAT : 950
    • TOEFL ITP (Amideast) : 450
    • IELTS : 4.5

متطلبات القبول الاخرى

  • صورة شخصية
  • نسخة من جواز السفر ساري المفعول
  • نسخة من الاقامة لغير المواطنين
  • نسخة من بطاقة الهوية الاماراتية سارية المفعول
  • شهادة الخدمة الوطنية (للطلاب الذكور اماراتيين فقط)
  • شهادة مستوى اللغة العربية، إمسات عربي:1000

متطلبات البرنامج والخطة الدراسية

 

الساعات المعتمدة المتطلب
30 متطلبات الكلية الجامعية    ( 10 مساقات ) 9 اجبارية + 1 اختياري
39 متطلبات المعارف المتداخلة     ( 13 مساق ) اجبارية
24 إجبارية متطلبات البرنامج
06 اختيارية
27 متطلبات التخصص ( 9 مساقات ) إجبارية
6 مساقات حرة  -  ( مساقين )     اختيارية
132 المجموع

 

Year 1: Semester 1

Type Course Codes Course Title Pre-Req. CR. HRs
متطلبات البرنامج الإجبارية COM180 مدخل إلى الإعلان None 3
متطلبات البرنامج الإجبارية COM190 مدخل إلى العلاقات العامة None 3
متطلبات البرنامج الإجبارية COM170 مدخل إلى الإعلام الرقمي None 3
متطلبات الكلية الجامعية GEC101A مهارات الحاسوب None 3
متطلبات الكلية الجامعية GEI102A الثقافة الإسلامية None 3
متطلبات الكلية الجامعية GEU202A مجتمع الإمارات العربية المتحدة None 3
  Total Credits   18

Year 1: Semester 2

Type Course Codes Course Title Pre-Req. CR. HRs
متطلبات البرنامج الإجبارية COM280 الإعلام فى دولة الإمارات NA 3
متطلبات البرنامج COM160 مبادىء علم النفس NA 3
متطلبات البرنامج COM100 مدخل إلى علم الاجتماع NA 3
متطلبات البرنامج الإجبارية ARBC108 كتابة إحترافية باللغة العربية NA 3
متطلبات البرنامج COM260 مبادىء الاقتصاد NA 3
متطلبات الكلية الجامعية GEE101A General English TOFEL/IELTS 3
  Total Credits   18

Year 2: Semester 1

Type Course Codes Course Title Pre-Req. CR. HRs
متطلبات الكلية الجامعية COM295 الإحصاء التطبيقى NA 3
متطلبات البرنامج COM220 الإتصال الخطابي NA 3
متطلبات البرنامج COM200 التاريخ العربي الحديث NA 3
متطلبات البرنامج COM240 الجغرافيا السياسية NA 3
متطلبات الكلية الجامعية GEI201 Fundamentals of Innovation Entrepreneurship NA 3
متطلبات الكلية الجامعية NSC200A العلوم الطبيعية NA 3
  Total Credits   18

Year 2: Semester 2

Type Course Codes Course Title Pre-Req. CR. HRs
متطلبات البرنامج الإجبارية COM291 مناهج بحوث الإعلام NA 3
متطلبات البرنامج الإجبارية COM270 التصوير الرقمي COM170 3
متطلبات الكلية الجامعية GEC201A الوسائط المتعددة GEC101A 3
متطلبات البرنامج الاختيارية COM221 التسويق الاجتماعي COM180 3
متطلبات البرنامج الإجبارية COM290 قوانين أخلاقيات الإعلام COM280 3
متطلبات الكلية الجامعية ENG211 Writing Skills GEE101A 3
  Total Credits   18

Year 3: Semester 1

Type Course Codes Course Title Pre-Req. CR. HRs
متطلبات البرنامج الإجبارية COM350 الإتصال الدولي COM280 3
متطلبات البرنامج COM230 مبادىء الإدارة NA 3
متطلبات البرنامج COM229 الأدب العربي الحديث NA 3
متطلبات البرنامج COM210 علم النفس الاجتماعي COM160 3
متطلبات البرنامج الاختيارية COM222 فن الإقناع

أن يختار الطالب مساق واحد فقط

COM100 3
متطلبات البرنامج الاختيارية COM275 الرأي العام

أن يختار الطالب مساق واحد فقط

NA 3
متطلبات التخصص ADV350 كتابة النصوص الإعلانية

تخصص ( إعلان )

COM180+ ARBC108 3
متطلبات التخصص DGM350 الكتابة للإعلام الرقمي

تخصص( إعلام رقمي )

COM170 + ARBC108 3
متطلبات التخصص PRL360 الكتابة للعلاقات العامة

تخصص ( علاقات عامة )

COM190 + ARBC108 3
  Total Credits   27

Year 3: Semester 2

Type Course Codes Course Title Pre-Req. CR. HRs
متطلبات البرنامج COM320 سلوك المستهلكين NA 3
متطلبات الكلية الجامعية GEE302A تفكير نقدي NA 3
متطلبات البرنامج COM340 قضايا عالمية NA 3
متطلبات البرنامج COM310 العلاقات الدولية COM240 3
متطلبات البرنامج الاختيارية COM365 الإعلام العربي

أن يختار الطالب مساق واحد فقط

COM280 3
متطلبات البرنامج الاختيارية COM385 الإتصال بين الثقافات

أن يختار الطالب مساق واحد فقط

COM350 3
متطلبات التخصص ADV360 تصميم الإعلانات E))

تخصص ( إعلان )

COM180 + GEE101A 3
متطلبات التخصص DGM360 مهارات الإعلام الرقمي

تخصص( إعلام رقمي )

COM270 3
متطلبات التخصص PRL370 إدارة العلاقات العامة

تخصص ( علاقات عامة )

COM190 3
  Total Credits   27

Year 4: Semester 1

Type Course Codes Course Title Pre-Req. CR. HRs
متطلبات التخصص DGM420 صحافة الإنترنت E))

تخصص (إعلام رقمي)

DGM350 + GEE101A 3
متطلبات التخصص DGM370 الشبكات الإجتماعية (E)

تخصص (إعلام رقمي)

COM170 + GEE101A 3
متطلبات التخصص DGM450 الإندماج الإعلامي

تخصص (إعلام رقمي)

DGM360 3
متطلبات التخصص DGM400 الإنتاج الإعلامي

تخصص (إعلام رقمي)

DGM360 3
متطلبات التخصص DGM410 الإذاعة و التلفزيون فى العصر الرقمي

تخصص (إعلام رقمي)

DGM360 3
متطلبات التخصص ADV370  الإعلان المطبوع

تخصص ( إعلان )

COM180 3
متطلبات التخصص ADV240 الإعلان الإلكتروني E))

تخصص ( إعلان )

ADV360 + GEE101A 3
متطلبات التخصص ADV410 الإعلان الإذاعي و التلفزيوني

تخصص ( إعلان )

ADV350 3
متطلبات التخصص ADV400 إدارة الإعلان

تخصص ( إعلان )

COM180 3
متطلبات التخصص PEL380 العلاقات العامة الدولبة E)) COM350 + GEE101A 3
متطلبات التخصص PRL420 العلاقات العامة عبر الإنترنت E)) COM360 + GEE101A 3
متطلبات التخصص PRL400 حالات  دراسية فى العلاقات العامة PRL370 3
متطلبات التخصص PRL440 الإتصال التنظيمي PRL370 3
متطلبات التخصص PRL450 حملات العلاقات العامة PRL370 3
  Total Credits   42

Year 4: Semester 2

Type Course Codes Course Title Pre-Req. CR. HRs
متطلبات التخصص ADV440 الإتصالات التسويقية المتكاملة ADV400 3
متطلبات التخصص DGM430 تدريب ميداني (إعلام رقمي ) 90H.GE + 12H.SP 3
متطلبات التخصص ADV430 تدريب ميداني ( إعلان ) 90H.GE + 12H.SP 3
متطلبات التخصص PRL430 تدريب ميداني ( علاقات عامة ) 90H.GE + 12H.SP 3
متطلبات التخصص DGM490 مشروع تخرج  ( إعلام رقمي) Last Semester 3
متطلبات التخصص ADV490 مشروع تخرج ( إعلان ) Last Semester 3
متطلبات التخصص PRL490 مشروع تخرج (علاقات عامة ) Last Semester 3
مساقات حرة   In addition to two courses from the other specialty    
  Total Credits   21

مهارات الحاسوب

صمم هذا المقرر لتعريف الطالب بأساسيات تكنولوجيا المعلومات، عملها، وكيفية اختيار الحاسوب المناسب لحاجات الفرد. كما يساعد هذا المقرر الطلبة على اكتساب المزيد من المعرفة حول النظم التشغيلية والسمات الرئيسية للتطبيقات الحديثة الشائعة وتشمل نظم التشغيل، معالج النصوص، جداول البيانات، ونظام ادارة قاعدة البيانات. ويتضمن المقرر تدريبا عمليا على الحاسوب.

General English

This course is designed to help students apply reading skills in order to understand and analyze given texts. It will also activate critical thinking skills through inferring details and drawing conclusions. Students will develop writing techniques by focusing on various aspects of essay writing. This will include different types of essays and their purpose, organization and rhetorical devices.

English Writing Skills

The Writing Skills course is for people who have a good command of the English language, but have basic usage problems such as consistent errors in grammar, syntax, punctuation, and spelling. In addition to a systematic grammar review, the course comprises of a comprehensive coverage of sentence and paragraph structure leading to the writing of the essay. The following components of essay writing are developed: research and critical analysis, outlining and focusing, introduction and conclusion, paragraph development, use of supporting evidence, reasonable persuasion, revision, documentation, and formal manuscript style.

الثقافة الإسلامية

يتداول هذا المقرر مواضيع وقضايا عديدة تسلط الضوء على الأطر والاتجاهات العامة في الحضارة الاسلامية. وتشمل المواضيع الرئيسية:  تاريخ الدراسات الاسلامية، الاستشراق، حقول الدراسات، الدراسات الدينية، المشاكل والمعضلات، الحركات المعادية للاسلام والصور النمطية. وتستخدم في هذا المقرر الكتب المنهجية، المصادر الأولية، الروايات، الافلام، الانترنت، تعليم القرآن. ويؤخذ بنظر الاعتبار في هذا المقرر الحضور الاسلامي في أوربا وأمريكا، الرؤيا المعاصرة حول المصادر التقليدية، المفكرين الاسلاميين المعاصرين، الدراسات المتعلقة بالجنس ومواضيع أخرى ذات علاقة.

الوسائط  المتعددة

يقدم هذا المقرر عرض لمجموعة  نظريات و تاريخ  و أدوات و برامج تدخل في تكوين مجال الوسائط المتعددة.  سوف يتم أيضآ إستبيان الاستخدمات  المتعددة  لوسائل الاتصال  الحديثة و تأثرها بتكنولوجيا المعلومات. و من خلال المقرر سوف يقوم الطلاب  بالتعرض لوسائل الاتصال و التواصل الحديثة على الانترنت و سوف يقوم الطلاب بعرض المعلومات  وتحريرها  و حفظها من خلال  النشر المكتبي والفيديو وأيضآ من خلال توظيف عناصر التصمييم الجرافيكي.

التفكير النقدي

صمم هذا المقرر لمساعدة الطلبة في تطوير مهاراتهم في التحليل والتفكير واستخدام الحجج والبراهين المنطقية. ويتوافق هذا مع تطوير مهارات التواصل الشفوية والكتابية. كما يتعلمون كيفية تفسير وتقييم المادة التي يقرؤونها وفهم وتقييم وجهات النظر المخالفة لآرائهم. ويعتبر النشاط الصفي والتفاعل مع مجرياته جزء مهما من العملية التعليمية. ولا يستخدم اسلوب المحاضرة الا في حدوده الدنيا مع تفعيل الاساليب العملية والتطبيقية داخل الصف.

مجتمع الإمارات العربية المتحدة

يوفر هذا المقرر المعلومات المناسبة الخاصة بالحياة الاجتماعية في دولة الامارات العربية المتحدة. كما يغطي المقرر الأحداث التاريخية والاقتصادية والسياسية المهمة التي شهدتها دولة الامارات منذ اعلان الاتحاد وحتى الوقت الحاضر. اضافة لذلك فان المقرر يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة حول حقوق الانسان والتطورات الاجتماعية التي شهدها المجتمع الاماراتي في نحوله الى دولة حديثة

العلوم الطبيعية

يتعامل الطلبة في هذا المقرر مع القضايا والموضوعات التالية:

  • المبادئ الأولية في الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء
  • استخدام العلوم والتكنولوجيا في تطوير مناحي الحياة

وتشمل الموضوعات التي يغطيها المقرر: القوانين الفيزيائية، استنزاف موارد الطاقة غير المتجددة والطاقة المتجددة، الارض والغلاف الجوي، التلوث البيئي، مصادره وتأثيراته، التفاعلات الكيمياوية، المركبات الكيمياوية واستخداماتها في حياتنا، الوراثة والجينات الوراثية، الاحياء البيولوجية وتطبيقاتها في الحياة المعاصرة.

الكيمياء في حياتنا

يتناول المساق اهمية الكيمياء وعلاقته بالعلوم الاخرى وتطبيقاته في حياتنا اليومية، حيث يستعرض النظريات الحديثة في الكيمياء والعناصر المختلفة الموجودة في الطبيعة والتفاعلات الكيميائية وكيفية حدوثها. ثم يُلقي المساق الضوء على استخدام المركبات الكيميائية في تكوين جسم الانسان والتفاعلات الكيميائية الايضية المختلفة في الجسم، واهمية المياه ودورته في الطبيعة وانواعه وكيفية تنقيته، كما يناقش مشكلة المياه وطرق معالجة المياه واعادة استخدامها. يستعرض المساق المواد الكيميائية الموجودة في الطعام والاحتياجات الغذائية والمواد المضافة للطعام وتأثيرات المكملات الغذائية على الصحة.  تم مناقشة النفط ومكوناته والغاز الطبيعي ودور الكيمياء في تكوين البوليمرات وفي تصنيع المواد الطلاء والاصباغ واهميتها في حماية المواد من التآكل.   لقد كان للمواد الكيميائية الدور المهم في تطوير الصناعات المختلفة التي يحتاجها الانسان في حياته اليومية وفي صناعة المستحضرات الطبية والدوائية وقد ادى هذا التطور الى ظهور مفهوم الكيمياء الخضراء ليبين دور الكيمياء في الحفاظ على البيئة.

يتناول المساق ايضا مصادر الطاقة وانواعها وتطبيقاتها، والكيمياء والتكنولوجيا وتقنية النانو تكنولوجيا والمواد الذكية واستخداماته الحديثة ودور الكيمياء في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

الإحصاء التطبيقي

يقدم هذا المساق التعريف بعلم الإحصاء وتطبيقاته وبالتركيز في مجال الاعلام. يتعرض أيضاً لعملية تحديد مصادر البيانات وطرق جمعها، أنواع العينات وتقنيات أخذ العينات، تنظيم عروض البيانات الإحصائية ومقاييس التشتت (المدى، الانحرافات، ومعامل الاختلاف) ومقاييس النزعة المركزية، العينات وجمع البيانات، وعلاقات الارتباط.

Fundamentals of Innovation Entrepreneurship

The course aims to help students understand innovation and entrepreneurship, assess the entrepreneurial and innovation environments and to differentiate a viable opportunity from just an idea by learning how to analyze a business opportunity. The course will also assist students to connect innovation and entrepreneurship to their own career path and therefore benefiting organizations and society by understanding basic practices to innovation, and change management.

مبادئ علم النفس

يقدم هذا المقرر عرضا لمبادئ علم النفس والأصول التجريبية التي تؤسس عليها المعارف النفسية. ويتضمن المقرر عرضا لمجموعة من المبادئ كمفهوم علم النفس، ومدارس علم النفس وفروعه ومناهجه البحثية، الإحساس والإدراك، التعلم، الذاكرة، اللغة، التفكير، الدافعية، الشخصية. وبناء عليه يقوم المقرر بتحفيز الطلاب لاستخدام هذه المبادئ لكى يقوموا بإكتشاف العالم المحيط بهم بطريقة ناقدة وأن يتعلموا المزيد عن أنفسهم وعن تفسير السلوك الإنساني بشكل عام.

كتابة احترفية بالعربية

صمم هذا المساق لتمكين الطالب من كتابة الفنون الإعلامية بدءا من الخبر الصحفي ، مرورا بالتقرير ، والمقال ، والتحقيق ، ثم كتابة الفنون الإذاعية شاملة ( الخبر الإذاعي ، والتقرير ، والتحقيق ، والتعليق ) ، ثم كتابة الفنون التليفزيونية شاملة ( الخبر التليفزيوني ، والتقرير ، والتحقيق ، والتعليق ) ، مع معرفة أوجه الاتفاق ، وأوجه الاختلاف بين الفنون الإعلامية الثلاثة ( الصحافة ، الإذاعة ، التليفزيون ) بالإضافة إلى الإعلام الرقمي ، مع التأكيد على قواعد اللغة العربية في الكتابة الإعلامية.

مدخل إلى علم الاجتماع

يركز هذا المساق على تعريف الطالب بعلم الاجتماع  بوصفه العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع  وما ينطوي عليه من ظواهر وعلاقات وتفاعلات اجتماعية. كذلك يركز المساق على تسليط الضوء على طريقة  تأثير ثقافة المجتمع في إحداث التغيرات الإجتماعية  مما يساعد على فهم أنماط التغيير الإجتماعي عبر الوقت و أسبابه.

التاريخ العربي الحديث

يتناول هذا المساق أوضاع العالم العربي بعد الحرب العالمية الأولى وحقبة الاستعمار الأوروبي للبلاد العربية وحركات الاستقلال العربية في العالم العربي ونشوء قضية فلسطين وتشكل الكيانات العربية المستقلة بعد الحرب العالمية الثانية ونشوء الكيانات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليح العربية، والعالم العربي في عصر العولمة.

قضايا عالمية

يتناول هذا المساق أبرزالقضايا العالمية مثل العولمة والإرهاب والفقر والجوع، والامن الغذائي. كما يناقش قضايا الديموقراطيه وحقوق الإنسان وتحقيق السلام، والتعاون الاقتصادي والثقافي، التي تشغل المؤسسات الدولية وكيفية تعامل هذه المنظمات مع هذه القضايا من خلال إستعراض حالات دراسية محددة.

الأدب العربي الحديث

يتناول هذا المساق أبرز الأعمال الأدبية الحديثة باللغة العربية بما فيها الروايات والقصص القصيرة والشعر التقليدي والحديث، ويصنفها من حيث الأنواع الفنية وأساليب التعاطي مع اللغة والعناصر الفنية والأدبية في النصوص الأدبية، والمدراس الفكرية والفنية التي ينتسب إليها الأدب العربي. يركز المساق على أعمال أدبية لنجيب محفوظ والطيب صالح ونزار قباني ومحمود درويش، وغازي القصيبي، وغيرهم.

العلاقات الدولية

يتضمن المساق العديد من الموضوعات المتعلقة بواقع العلاقات الدولية و يقوم بالتعريف بطبيعة البيئة الدولية ومفهوم القوة كمفرد أساسي لعلم العلاقات الدولية، والفاعلين الدوليين بما فيهم المنظمات الدوليه، بالإضافة إلى التعريف بخريطة توزيع القوى الدولية (النسق الدولي وصوره التاريخية) وصولا إلى ما أفرزه عالم ما بعد انتهاء الحرب الباردة من ظواهر دولية كالعولمة، صراع الحضارات، التحول الديمقراطي، وتراجع مفهوم السيادة القومية وغيرها. كما يتعرض المساق للمناهج المختلفة ومحاولات التنظير المتصلة بتحليل وتفسير العلاقات الدولية.

الجغرافيا السياسية

يتناول المساق العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعلاقات الدولية من منظور جغرافي. يركز المساق على العوامل المؤثرة في نشأة الدول وتوسعها ويدرس الشكل النهائي للدولة وما يترتب عليه من مشكلات مع جيرانها. يلقي المساق الضوء على الموارد سواء الطبيعية أو البشرية التي تؤثر سلبآ أو إيجابآ على قوة الدولة. يهتم المساق أيضآ بإلقاء الضوء على النظريات الخاصة بالإستراتيجية على المستوى الدولي ككل ومشكلات الحرب والسلام من منظور جغرافي.

سلوك المستهلك

يتناول المساق عملية توضيح آلية سلوك المستهلك من خلال دراسة عدة عوامل مثل: عملية اتخاذ القرارات الشرائية وتجزئة السوق وتصميم الموقع التنافسي للمنتج، وتاثير ثقافة المجتمع والطبقة الاجتماعية والأسرة على سلوك المستهلك، الجماعات المرجعية في الاستهلاك، الظروف المحيطة بالموقف الشرائي، ودوافع السلوك الاستهلاكي بالإضافة الى مناقشة حالات دراسية متنوعة.

مبادئ الاقتصاد

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية لعلم الاقتصاد بشقيه الجزئي والكلى. تشمل هذه المبادئ كل من: العرض والطلب، توازن السوق، توازن المستهلك وتوازن المنتج، الدخل الوطني وطرق حسابه، النقود والبنوك، البطالة، التضخم، السياسات الاقتصادية، ميزان المدفوعات وسعر الصرف، والتجارة الداخلية والخارجية وسوق المال

الاتصال الخطابي

يعرض المساق نظريات الخطابة كوسيلة إتصالية مع إلقاء الضوء على الأنواع المختلفة للخطابة سواء الفردية، المجموعات الصغيرة، أو الخطابة العامة. يسلط المساق الضوء أيضآ على أساليب الإقناع الخطابية بما فيها البناء التنظيمي للرسالة الخطابية وكيفية استخدام لغة الجسد بطريقة بناءة وأيضا توظيف طبقات الصوت المناسبة.

علم النفس الاجتماعي

يهتم المساق بدراسة النظريات النفسية التي تفسر أسس التأثير المتبادل بين الفرد والجماعة ونظرية الدور في السلوك الاجتماعي ومفهوم الذات والتعصب والتحيز وديناميات الجماعة والاتجاهات، كما يتناول المساق استعراض بعض البحوث والدراسات والتطبيقات في مجال علم النفس الاجتماعي.

مبادئ الإدارة

يقوم المساق بتوضيح  دور ووظيفة الإدارة من خلال التعرف على المبادئ و الأسس والنظريات والوظائف التي تقوم عليها الإدارة العامة و كذلك عرض الإطار الفكري للإدارة العامة من خلال تطور الفكر الإداري عامة ، والإسلامي خاصة. يقوم المسار بتناول مفصل لكل من وظائف الإدارة من تخطيط وتنظيم إلى  جانب المهام الأخرى كاتخاذ القرارات و الاتصالات. يتم أيضآ التعرف على بعض المفاهيم الحديثة المهمة التي ظهرت نتيجة لتطور التقنية و ثورة المعلومات التي سهلت من تنفيذ مهام الأجهزة الحكومية بالجودة والتميز المطلوبين.

مدخل إلى الإعلان

يتناول المساق مفهوم الإعلان في الصحف والمجلات ووسائل الإعلام الأخرى، ويركز على عناصر تصميم الإعلان ومراحل تصميمة ، كما يتناول برمجيات تصميم الإعلان الصحفي مثل الفوتوشوب والإلستريتر، ومدى تحقيق التكامل من خلال دمج عناصر الإعلان النصية والجرافيكية، ، كما يتضمن تطبيقات عملية في إنتاج الإعلانات المطبوعة ويناقش نماذج تطبيقية مختارة.

مدخل إلى العلاقات العامة

يتناول المساق تعريف العلاقات العامة مع عرض لدورها كأداة اتصال في منظومة العمل المؤسسي. يتناول المساق أيضآ الدور التاريخي للعلاقات العامة من الناحية المهنية مع تقديم نماذج للعلاقات العامة وعناصرها و كذلك المواصفات الشخصية والمهنية لمتخصص العلاقات العامة الناجح. يعرض المساق أيضآ الهياكل التنظيمية لإدارات العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والأهلية، و يعرض للعلاقة مع الجمهور و وسائل الإعلام وقنوات الاتصال الداخلي والخارجي، مع تقديم حالات دراسية ونماذج تطبيقية.

مدخل إلى الإعلام الرقمي

يتناول هذا المساق تعريف الإعلام الرقمي، واتجاهات تطور الاتصال والإعلام الرقمي، وإجراء مقارنة بين  الإعلام التقليدي والجديد، كما يتناول نظريات الإعلام الرقمي وقنواته ووظائفه، ودور الإعلام الرقمي في التغير الاجتماعي، وفي التسويق التجاري والاجتماعي، كما يغطي دور الإعلام الرقمي كأداة للتمكين، ويركز على الشبكات الاجتماعية، والعناصر التكنولوجية في الإعلام الرقمي، مع تقديم حالات ونماذج تطبيقية.

قوانين وأخلاقيات الإعلام

يتناول المساق القيم الأخلاقية و مواثيق الشرف المنظمة للعمل الإعلامي بالإضافة الى القوانين التي يخضع لها العاملون في مجال الإعلام. يركز المساق على تحديد حقوق وواجبات العاملين في مجال الإعلام في العصر الحديث. يقوم المساق بالإجابة على سؤال محوري:"هل كل ما هو قانوني يعتبرمباح في العمل الإعلامي؟ أم أن هناك إعتبارات أخلاقية يضعها الفرد الإعلامي في الإعتبار عند وقت إتخاذ القرار؟"  يغطي المساق الخصوصيات الثقافية للقيم الأخلاقية، كما يستعرض تطور أخلاقيات الإعلام عبر التاريخ وقضايا حرية التعبير والمسؤولية الاجتماعية في التشريعات الإعلامية. يتناول أيضآ مواضيع الخصوصية الشخصية، حقوق المؤلف، حق الوصول للمعلومات و والحفاظ على سريتها، حماية الصحفيين، كما يتعرض للقوانين والتشريعات الإعلامية المقارنة.

الإعلام في دولة الإمارات

يتناول المساق التطور التاريخي للإعلام في دولة الإمارات منذ منتصف القرن الماضي و يسلط الضوء على السياسات والتشريعات الإعلامية في الإمارات. يسلط المساق أيضآ الضوء على دور الإعلام في تعزيز التنمية الوطنية والهوية الثقافية ويتعرض لأبرز المؤسسات والشخصيات الإعلامية والهياكل التنظيمية لقطاع الإعلام. يتناول المساق أيضآ التطور التكنولوجي لقطاع الإعلام ووضعه كقطاع اقتصادي يتضمن المدن الإعلامية الحرة.

مناهج بحوث الاعلام

يتناول المساق مفهوم البحث العلمي و مراحله في مجال الإعلام، و يتناول شرح أنواع البحوث المختلفة؛ الكمية والكيفية، تحليل المضمون، المسح الميداني، التجرية. يتعرض المساق أيضآ للتعريفات المفهومية والإجرائية و المهارات الإحصائية في التحليل الى جانب تصميم الاستبيانات وصحائف التفريغ و تحديد فئات تحليل المحتوى.

 الاتصال الدولي

يتناول المساق مفهوم الإعلام الدولي بما فيه النظام الإعلامي القديم والجديد و يناقش أدوات الإعلام في عصر العولمة. يتعرض المساق لدور الإعلام في العلاقات بين الدول والشعوب من خلال مناقشته للدبلوماسية الإعلامية في عصر الإنترنت والفضائيات و دور مؤسسات الإعلام العولمي الصحفية والتلفزيونية والإلكترونية في عملية الهيمنة الثقافية من خلال حالات دراسية في الإعلام الدولي.

التصوير الرقمي

يتناول المساق تعريف بالصورة و اهم مفاهيم الصورة الرقمية في الاعلام المعاصر. كذلك يتعرض المساق الى أنواع الكاميرات الرقمية  واجزائها ومكوناتها. يتعرض المساق أيضآ إلى الاضاءة في التصوير الرقمي ويركز على لغة الكاميرا من حيث لقطات وحركات الكاميرا وزواياها.كما يلقي الضوء على المكونات الفنية للكاميرا الرقمية،  والجوانب الإبداعية في التصوير الرقمي مع إعطاء أمثلة ونماذج من شخصيات صحفية عالمية.

التسويق الاجتماعي

يتناول المساق مفهوم التسويق الاجتماعين الفرق بين التسوق الاجتماعي والتسويق التجاري، ويعرض نماذج ونظريات التسويق الاجتماعي، والأسس العلمية لأنشطة التسويق الاجتماعي، أنواع ومستويات التسويق الاجتماعي، التسوق الاجتماعي لبناء الصورة الذهنية، كما يغطي  التسويق الاجتماعي لتعزيزالقيم والممارسات الاجتماعية، ويتعرض إلى التسويق الاجتماعي في عصر الإنترنت، وتخطيط  وتنفيذ أنشطة التسويق الاجتماعي،ويتضمن  نماذج وحالات دراسية.

فن الإقناع

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية لفن الاقناع  والتأثير على الاخرين ، واطلاعه على نظريات الاقناع وعلاقتها بالاعلام من حيث صياغة الرسائل الاعلاميه والتواصل مع الجمهور، ومعرفة خصائصه، واتباع الوسائل الحديثة في عملية الاقناع.

الاتصال بين الثقافات

يهدف المساق الى تعريف الطالب بمفهوم الاتصال بين الثقافات في عصر العولمة من خلال دراسة وسائل الاتصال بين الثقافات،  نظريات الاتصال بين الثقافات،  معوقات الاتصال بين الثقافات، حوار الحضارات والأديان، و توضيح ذلك من خلال حالات دراسية للنقاش.

الرأي العام

يهدف المساق الى التعريف بماهية الرأي العام  ملقيآ الضوء على نماذجه ونظرياته في عصر الإنترنت والشبكات الاجتماعية. كما يتعرض المساق الى أنواع ومستويات الرأي العام وأدوات ومنهجيات قياسه. يناقش المساق أيضآ آليات تحليل اتجاهات الرأي العام و دور الإعلام في تشكيله من خلال عرض قضايا محلية وعالمية كنماذج دراسية في مجال الرأي العام

الإعلام العربي

عرض المساق التطور التاريخي للإعلام العربي الرسمي و الأهلي و أنظمتة وفق تغير معايير السياسة في العالم العربي من خلال عرض نماذج اعلامية محددة. بالإضافة الى ذلك، يناقش المساق الدور السياسي والاجتماعي للإعلام العربي في عصر العولمة مع عرض قضايا إعلامية عربية كنماذج دراسية للتوضيح.

كتابة النصوص الإعلانية

يركز المساق على مبادئ كتابة نصوص الإعلانات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية، كما يتناول أسلوب إعداد النصوص المقروءة وأسلوب إعداد السيناريو الإعلاني المسموع. يشرح المساق أيضآ أسلوب إعداد السيناريو الإعلاني البصري، ويتابع عملية تطوير الفكرة الإبداعية وتحويلها إلى نص إعلاني متكامل. يقوم المساق عمومآ بتغطية خصائص النصوص الإعلانية لوسائل الإعلام المختلفة، وتحريرها مع توفير نماذج وحالات تطبيقية.

تصميم الإعلانات

The course describes design techniques and processes. It discusses design concepts and elements for different media. The course also has practical applications in design software packages like the Photoshop Suite. It covers colors and graphics as well as typographic components. Examples are demonstrated in this course.

الإعلان المطبوع

يتناول هذا المساق التصميم الجرافيكي لوسائل الإعلان المطبوعة ويناقش مفهومه وأسس تصميمه من حيث البناء، واختيار الرسالة الإعلانية، والتأثير الإعلاني، ووسائل نشر الإعلان. والمواد المستخدمة في تصميم الإعلان، وأسس التخطيط للحملات الإعلانية. وتصميم الشعار والكارت الشخصي وورق المكاتبات والأظرف والمطوية وحافظة الأوراق والملصقات وإعلان الجريدة.

الإعلان الإذاعي والتلفزيوني

يتناول المساق  العناصر الانتاجيه للصوره المرئيه والصوت في الراديو والتليفزيون ولوحة القصه؟؟؟ يتابع المساق مراحل تطوير فكرة الإعلان،  التخطيط وحصر الموارد البشرية والفنية، إعداد النصوص الإعلانية،  و توفير المادة المرئية. و من خلال توفير تدريبات عملية في المختبر، يتدرب الطلاب على استخدامات الكاميرا وأجهزة المونتاج الرقمية للصوت والفيديو بهدف إخراج مادة إعلانية متميزة. ويلقي المساق الضوء على تأثير الإعلان على المجتمع.

الإعلان الإلكتروني

The course discusses cyberspace as an advertising opportunity. It describes digital tools used for online advertising and covers copywriting for online advertising. The course also tackles market research for online advertising for product positioning and audience segmentation. The course requires a digital advertising project.

إدارة الاعلان

يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم وطبيعة العمل في ادارة الاعلان في المنشئات التجاريه ووكالات الاعلان. كما يتعرض للتعريف بوظائف ادارة الاعلان واساليب الرقابة. يقوم المساق أيضآ بإلقاء الضوء على السوق الاعلاني  ودراسة التكاليف المالية من منظور إقتصادي.

الاتصالات التسويقية المتكاملة

يتناول المساق مفهوم الاتصال التسويقي المتكامل متضمنآ عملية التخطيط و الإدارة  وصولآ إلى تنفيذ الأنشطة الاتصالية-التسويقية المتكاملة.أيضآ  يناقش المساق مفهوم الخليط الإعلامي والتسويقي. كما يتناول تخطيط و متابعة وتقييم أنشطة الاتصالات التسويقية مع عرض لأنواعها ومضامينها. يتعرض المساق أيضآ لبحوث السوق والجماهير وتعريف الموارد البشرية والفنية و يدعم كل هذا بحالات دراسية ونماذج محددة.

تدريب ميداني

يتعرف الطالب على بيئة العمل الاعلامي كما هي في الواقع العملي من خلال التدريب في احدى المؤسسات الاعلامية ، ووكالات الاعلان واقسام العلاقات العامة في الجهات الحكومية والاهلية من خلال علاقات الكلية والاتفاقيات المبرمة مع هذه الجهات.

مشروع تخرج إعلان

يهدف المساق إلى تصميم وتنفيذ حمله اعلانيه كامله لأحد المنتجات التجاريه او الحملات التوعويه من خلال تطبيق المبادئ النظرية وعناصر التميز الابداعي  في مشروع إعلان. ، بالاستعانه بالتقنيات والبرمجيات الحديثه.

الكتابة للعلاقات العامة

يتناول المساق شرح متطلبات الأسلوب الكتابي للعلاقات العامة من خلال مناقشة أشكال كتابية متنوعة وصولآ لإنتاج مواد كتابية بهدف إستخدامها كمادة للعلاقات العامة.

إدارة العلاقات العامة

يتناول المساق النماذج الكلاسيكية والحديثة والهياكل التنظيمية للعملية الإدارية في العلاقات العامة متضمنة التخطيط و تعزيز قنوات الاتصال الداخلية والخارجية وصولآ لبناء العلاقات التشاركية مع المؤسسات والمجتمع. كما يلقي المساق الضوء على أهمية الموارد البشرية والمالية المساندة في عملية التنسيق للأنشطة والفعاليات بهدف تحقيق الخطط الاستراتيجية والتشغيلية. يعتمد المساق على الإستعانة بنماذج وحالات دراسية كعوامل مساعدة للتوضيح.

العلاقات العامة الدولية

The course discusses public relations as a trans-national human relations activity. It surveys the development of international public relations and reviews theories of international PR. The course also addresses methods and techniques of International PR in multicultural contexts and PR management in the age of globalization with case studies.

حالات دراسية في العلاقات العامة

يتناول المساق مناقشة تشكيلة واسعة من النماذج التطيبقية والحالات الدراسية في العلاقات العامة المحلية والدولية  في مجالات البيئة والصحة والتعليم والاقتصاد والتكنولوجيا والالدبلوماسية بهدف التعرف إلى واقع ممارسة العلاقات العامة وكيفية التعامل مع قضايا مختلفة في بيئات ثقافية متنوعة.

العلاقات العامة عبر الإنترنت

The course discusses the Internet as a communication tool. It defines virtual public relations and the principles and techniques of online public relations. It also covers managing public relations functions online. It surveys the online PR practitioners; virtual PR in the UAE with cases studies.

الاتصال  التنظيمي

يتناول المساق عملية بناء الصورة الذهنية والمؤسسية للشركات والمؤسسات، وعناصر وأدوات تصميم المطبوعات لتعزيز الصورة الذهنية والهوية المؤسسية، ويتضمن العناصر الفنية والإبداعية، ومقومات الصورة المؤسسية والذهنية، وسبل تحويل عناصر الصورة إلى مخرجات مطبوعة، البرمجيات والتجهيزات المطلوبة في التصميم، كما يتضمن المساق إعداد الرسائل الإقناعية الفاعلة، والجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية لبناء الصورة المؤسسية، ويقدم للطلبة  نماذج وحالات دراسية.

حملات العلاقات العامة

يتناول المساق مفهوم حملة العلاقات العامة بما فيها عملية التخطيط  والتنفيذ متضمنة عناصر الحملات من موارد بشرية وفنية ضرورية للنجاح. كما يتعرض المساق لأهمية دور بحوث الجماهير في عملية إعداد الرسائل الإعلامية والاتصالية، متضمنة تنفيذ وإدارة و تقييم حملات العلاقات العامة. و يستعين المساق بحالات دراسية محلية وعالمية كوسائل إيضاحية مساعدة.

تدريب ميداني

يتعرف الطالب على بيئة العمل الاعلامي كما هي في الواقع العملي من خلال التدريب في احدى المؤسسات الاعلامية ، ووكالات الاعلان واقسام العلاقات العامة في الجهات الحكومية والاهلية من خلال علاقات الكلية والاتفاقيات المبرمة مع هذه الجهات.

مشروع تخرج علاقات عامة

يقوم الطالب تحت إشراف مدرس المساق بتنفيذ مشروع تخرج يعكس المهارات والمعارف التي اكتسبها خلال دراسته في تخصص العلاقات العامة.

الكتابة للإعلام الرقمي

يتناول المساق الخصائص الفنية لمتطلبات الكتابة ، بما فيها عناصر المحتوى للإعلام الرقمي.  ويوفر المساق من خلال تدريبات عملية في المختبر توضيح مفردات الوسائط المتعددة  وأهمية طبيعتها التفاعلية، الفورية، المختصرة و الواضحة.

مهارات الإعلام الرقمي

يقوم المساق بعملية مقارنة بين خصاص النظام التماثلي والنظام الرقمي متضمنآ التعريف بالوسائط المتعددة. يعرض المساق أيضآ العناصر و الخصائص الفنية للإعلام الرقمي و خصوصآ أنواع الملفات الصوتية و الفيديو بهدف الوصول، من خلال تدريبات عملية في المختبر، لإنتاج و معالجة مقاطع فيديو و ملفات صوتية وتحميلها على مواقع تبادل الصور وملفات الفيديو والصوت على الشبكة العنكبوتية.

الشبكات الاجتماعية

The course describes the Internet as a communications tool. It addresses Types of social networks. The course discusses features of social networks compared with conventional media and covers effects of social networks on social and political development. It requires lab-based social media production.

صحافة الإنترنت

The course describes online journalism with its writing and technical skills; working with images; audio and video. It discusses producing reliable content with special consideration to the analysis of citizen and participatory journalism. The course also covers ethical issues in online journalism, with extensive practical applications on the web.

الاندماج الإعلامي

يشرح المساق مفهوم الإندماج التكنولوجي و الإعلامي. و يوضح المساق تأثير توجهات التطور التكنولوجي على صناعات الاتصالات والإعلام والحاسوب و مردود الإندماج الإعلامي على الثقافة و الإقتصاد. كذلك يقوم المساق من خلال الإستعانة بحالات دراسية ونماذج محددة بتوضيح دور الإنترنت كمنصة للاندماج التكنولوجي.

الإنتاج الإعلامي

يقوم المساق من خلال برنامج تطبيقات عملية محددة في المختبر بالتدريب على عملية استخدام برامج التصميم الجرافيكي مثل فوتوشوب وإلاستريتور و برامج تصميم المواقع الإلكترونية مثل دريم ويفر. يتناول المساق أيضآ عناصر التصميم الجرافيكي والإخراج الرقمي للمطبوعات بما فيها نظريات التصميم والألوان والتناسق. و يتعرض المساق الى الموارد الإلكترونية على الإنترنت وعلى الوسائط المتعددة.

الإذاعة والتلفزيون

يتناول المساق التعرف على أهم التطورات التكنولوجية في مجالات الأقمار الصناعية، الانترنت، البث الاذاعي والتلفزيوني، تلفزيون الكابل، و الإذاعة والتلفزيون الرقمي و يشرح كيفية توظيف هذه التطورات لخدمة العمل الإذاعي والتلفزيوني.

تدريب ميداني

يتعرف الطالب على بيئة العمل الاعلامي كما هي في الواقع العملي من خلال التدريب في احدى المؤسسات الاعلامية ، ووكالات الإعلان واقسام العلاقات العامة في الجهات الحكومية والخاصة من خلال علاقات الكلية والاتفاقيات المبرمة مع هذه الجهات.

مشروع تخرج إعلام رقمي

يقوم الطالب تحت إشراف مدرس المساق بتنفيذ مشروع تخرج يعكس المهارات والمعارف التي اكتسبها خلال دراسته في تخصص الإعلام الرقمي.

JOIN KIC

Please fill this form and we'll get back to you as soon as possible!
Job applications will be discarded.

TOP